تخطَّ إلى المحتوى

الانسحاب من المهدئات أو المنومات أو مضادات القلق

Sedative, Hypnotic, or Anxiolytic Withdrawal

التعريف

أعراض مثل التعرق والرعشة والأرق والقلق، وقد تصل إلى نوبات صرع، تظهر خلال ساعات إلى أيام بعد التوقف عن استخدام طويل لهذه المواد أو تقليله.

المحكات التشخيصية (بصياغة مبسطة)

  1. أ

    التوقف عن استخدام المهدئات أو المنومات أو مضادات القلق (أو تقليله) بعد استخدام طويل.

  2. ب

    اثنان أو أكثر مما يلي، تظهر خلال عدة ساعات إلى أيام قليلة بعد التوقف أو التقليل:

    1. 1فرط نشاط الجهاز العصبي اللاإرادي (مثل التعرق، أو نبض أكثر من 100 نبضة في الدقيقة).
    2. 2رعشة اليدين.
    3. 3الأرق.
    4. 4الغثيان أو القيء.
    5. 5هلاوس أو ضلالات حسية عابرة، بصرية أو لمسية أو سمعية.
    6. 6هياج نفسي حركي.
    7. 7القلق.
    8. 8نوبات صرع تشنجية كبرى.
  3. ج

    تسبب العلامات أو الأعراض في المحك (ب) ضيقًا واضحًا أو خللًا في الأداء الاجتماعي أو المهني أو في مجالات مهمة أخرى.

  4. د

    لا تعود العلامات أو الأعراض إلى حالة طبية أخرى، ولا تُفسَّر بشكل أفضل باضطراب نفسي آخر، بما في ذلك التسمم بمادة أخرى أو الانسحاب منها.

الانسحاب من هذه المواد قد يكون خطيرًا طبيًا، ويحتاج إلى تقييم ومتابعة طبية.

نص المحكات الأصلي (DSM-5-TR)

سيُضاف نص المحكات الأصلي هنا لاحقًا.

المحددات (Specifiers)

يُحدَّد وجود اضطرابات إدراكية.

مع اضطرابات إدراكية

With Perceptual Disturbances

تحدث هلاوس مع بقاء القدرة على اختبار الواقع (يعرف الشخص أنها بسبب المادة)، أو ضلالات حسية سمعية أو بصرية أو لمسية، دون هذيان.

التشخيص التفارقي

الانسحاب من الكحول

الأعراض متشابهة جدًا، ويُفرَّق بينهما بالتاريخ.

اضطرابات القلق

قد تعود أعراض القلق الأصلية بعد التوقف، لكن دون فرط النشاط اللاإرادي الشديد والرعشة الجديدة.

الحالات الطبية

مثل فرط نشاط الغدة الدرقية أو انخفاض السكر، وتظهر في الفحوص.

أمثلة إكلينيكية (حالات افتراضية)

مثال 1

امرأة عمرها 48 سنة، توقفت فجأة عن دواء مضاد للقلق استخدمته لسنوات، وخلال يومين ظهر لديها تعرق ورعشة وأرق وقلق شديد.

مثال 2

رجل عمره 42 سنة، بعد التوقف عن المهدئات رأى أشياء تتحرك على الجدار وهو يعرف أنها غير حقيقية، مع رعشة وغثيان. يُحدَّد: مع اضطرابات إدراكية.

مثال 3

امرأة عمرها 60 سنة، أُصيبت بنوبة صرع تشنجية بعد أيام من التوقف المفاجئ عن دواء منوم استخدمته لفترة طويلة.

قصة مريض (Patient Story)

أم هاني، 48 سنة

أم هاني مديرة مدرسة، وتحب تنظيم الأنشطة الطلابية. تستخدم دواءً مضادًا للقلق منذ سنوات. قررت التوقف عنه فجأة دون أن تستشير طبيبها. خلال يومين بدأت تتعرق كثيرًا، وترتعش يداها، ولا تستطيع النوم، ويزداد قلقها بشكل كبير. شعرت بغثيان، وأصبحت متململة لا تستطيع الجلوس. أخذها زوجها إلى الطوارئ، وتابعها الفريق الطبي عن قرب. ثم وضع طبيبها معها خطة علاجية مناسبة.

لماذا هذا التشخيص؟

توقف بعد استخدام طويل (أ)، مع أعراض خلال يومين: تعرق، ورعشة، وأرق، وغثيان، وهياج، وقلق (ب)، مع ضيق واضح (ج)، دون سبب آخر (د).

قصة افتراضية مبنية على محكات DSM-5-TR فقط، ولا تمثل شخصًا حقيقيًا.

سطر الإسناد: اكتب هنا النص الذي تريده (مثل اسم المُعِدّ أو المراجع أو المصدر).